يجبرنا الملل على الخروج من الأماكن الآمنة، نفقد الشغف، ويقتلنا تكرار الأشياء، فنواجه حربا مستمرة على الجمود، ثم محاولات مستمرة للخروج من الصندوق، والأمر ليس سهلا، لكنه ليس بالصعوبة التي قد يعتقدها البعض، عليك فقط أن تتبع شغفك وتلتزم ببعض الخطوات التي نجح فيها غيرك وأوضحها المفكر الاقتصادي وليام آلان دوس في كتابيه "ثورة الفكر"، و"المبتكر".
ثلاثون عاما قضاها آلان دوس في خمس صناعات مختلفة، اكتشف أن كثيرا من رجال الأعمال مع التقدم في العمر يصبح الخروج من دوائرهم الآمنة في التفكير أمرا غاية في الصعوبة.
التفكير خارج الصندوق
"التفكير خارج الصندوق" المصطلح الذي ظهر حديثا تعبير أجوف بحسب آلان الذي يرى تطبيقه على أرض الواقع يحتاج شخصا بمهارة ستيف جوبز، ومغامرة كولونيل ساندرز مبتكر دجاج كنتاكي.
حيلة علمية اتبعها آلان للخروج من القوالب النمطية في التفكير، وتتلخص في استخدام فص الدماغ الشمال مع الفص الأيمن، مما أنتج له نمطا مختلفا من البصيرة أضحى قادرا به على أن يكون مختلفا، وهو الاختلاف الذي أثر بشكل إيجابي على أرباح الشركة.
اكتشاف جوانب دماغك اليسرى واليمنى، والعمل على دمجهما معا ليس أمرا صعبا، لكنه فقط يحتاج منك لبعض الخطوات التي حددها موقع "غرامرلي" (Grammarly) المتخصص في قواعد العمل.
اسأل الأطفال
الأطفال لا يزالون محتفظين بفطرتهم البريئة ونضارة أفكارهم، ومنهم تستطيع أن تأخذ طرف الخيط نحو الفكرة التي تريدها خارج الصندوق.
تبسيط الأمور
إذا وجدت صعوبة في شرح ما تريد قوله لطفل فقم بتبسيط الأمر أولا قبل طرحه، فكما قال ألبرت أينشتاين "إذا وجدت صعوبة في شرح أمر ما لطفل عمره 6 سنوات فأنت لا تفهم هذا الشيء حقا".
ابدأ من جديد
الروتين هو عدو الابتكار، لا تكرر ما فعلته بالأمس، ودع نفسك تجدد حتى لو ارتكبت أخطاء، دوما ارتكب خطأ جديدا وستتجنب لاحقا الأخطاء وتصبح أكثر نضجا.
اسأل نفسك: لماذا؟
دائما ما نواجه التغيير بفعل نفس العادات القديمة، لكن قبل أن تفعلها اسأل نفسك: لماذا علي فعلها؟ وقتها ستواجه ذاتك بحقيقة أن ما كنت تفعله دوما ليس هو ما يحقق النجاح طوال الوقت.
الرسم
ليس عليك أن تكون بيكاسو، لن تبيع لوحاتك في النهاية، لكن عليك أن تستمتع وتلهو بالألوان، حتى إن كانت مجرد طباشير ملونة فإنها ستكون قادرة على أن تحرر أفكارك.
فاجئ عقلك
قم ببعض التمارين العقلية وألعاب الذكاء التي من شأنها تحفيز العقل على التفكير المهاري.
دورات تدريبية
في أي مجال، سواء أكان في دائرة اهتمامك أم بعيدا عنها، لكن على الأقل سوف يستجيب عقلك بشكل جيد لهذه التغييرات التي تطرأ على تفكيرك جراء الأمور الجديدة التي تطلع عليها.
الكتابة الحرة
إذا كان لديك أطفال في مرحلة الدراسة الإبتدائية فبالتأكيد أنك سمعت عن حصة القراءة الحرة، وفيها يتم اختيار موضوع والبحث والقراءة فيه، هذا ما ستفعله أنت أيضا لكن عبر الكتابة، استخدم ورقة وقلم بديلا عن الحاسوب، اضبط منبهك لتجبر نفسك على الكتابة في وقت معين.
المشي
أثبتت دراسة لجامعة ستانفورد أن المشي يساعد على تحرير الذهن، ويساعدك على الإبداع ولو لوقت قصير.

التعليقات