أدى أعضاء الحكومة الكويتية الجديدة الثلاثاء اليمين الدستورية أمام أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعد أكثر من شهر على استقالة الحكومة السابقة جراء عمليات الاستجواب في البرلمان.
وأصدر أمير الكويت مرسوما بتعيين أعضاء الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الشيخ صباح الخالد الصباح، التي ضمت 14 وزيرا بعضهم جدد وآخرون كانوا في الحكومة السابقة.
وشهدت الحكومة لأول مرة تولي ثلاث نساء مناصب وزاية بينهن وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الحكومة السابقة مريم العقيل التي باتت وزيرة للمالية.
كما أنه لأول مرة تُسند وزارة الداخلية لشخصية ليست من الأسرة الحاكمة، وهو أنس الصالح، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.
وشمل التغيير نصف أعضاء الحكومة السابقة بدخول سبعة وزراء جدد أبرزهم وزير الخارجية أحمد ناصر المحمد الصباح (نجل رئيس الوزراء الأسبق) ووزير الدفاع أحمد منصور الأحمد الصباح، في حين حافظ آخرون على مناصبهم، ومن بينهم وزير النفط ووزير الكهرباء والماء خالد الفاضل.
وكانت الحكومة الكويتية السابقة برئاسة الشيخ جابر المبارك الصباح تقدمت باستقالتها يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عقب استجوابين استهدفا وزيرين في الحكومة وانتهيا بتقديم طلب طرح الثقة فيهما، ولاحقا اعتذر رئيس الوزراء المستقيل عن عدم قبول تكليف أمير البلاد له بتشكيل حكومة جديدة.

(العربي - وكالات)

التعليقات